العقار هو الاستثمار الناجح بالسودان

العقار هو الإستثمار الناجح بالسودان

أصبحت السودان وجهة مثالية لكل من يبحث عن الاستثمار الناجح، وخاصة في مجال الاستثمار العقاري الذي يمنح المستثمرين فرصة رائعة لجني الأرباح، ويعود هذا إلى زيادة الإقبال على العقارات في السودان وقلة المعروض منها، إلى جانب الانفتاح الاقتصادي الذي تشهده السودان في الفترة الحالية، وغيرها من الأسباب التي ساهمت في نجاح الاستثمار في مجال العقارات بالسودان.

أفضل أنواع الاستثمار العقاري في السودان

تتعدد أشكال الاستثمار العقاري في السودان وتختلف وفقًا لقدرة المستثمر المالية، موقع العقار، نوعية العقار المطلوب، الهدف من الاستثمار في العقار، سنقدم لك فيما يلي أفضل أنواع الاستثمار العقاري لمساعدتك على اختيار النوع المناسب:

·      العقارات التجارية

يعتبر الاستثمار في العقارات التجارية من أهم الاستثمارات العقارية، حيث يمتلك حزمة واسعة من الخيارات، ويتميز بعائداته المرتفعة على المدى القصير أو البعيد بالمقارنة بالعقارات الأخرى، ومنه المخازن، المتاجر، المصانع، المراكز التجارية الكبيرة والصغيرة، الفنادق وغيرها الكثير.

·      العقارات السكنية

تمتلك العقارات السكنية النسبة الأكبر من مجال الاستثمار العقاري، وذلك بسبب الطلب المتزايد على العقارات السكنية في السودان، وارتفاع العائدات الاستثمارية من هذه العقارات من خلال البيع والشراء وحتى التأجير وتشمل الشقق، الأبراج السكنية، الفلل، الأبنية السكنية المتوسطة.

ومن أشكال الاستثمار في العقارات السكنية الاستثمار في منازل العطلات، والاستثمار طويل الأمد بهدف التأجير، وأيضًا الاستثمار عبر شراء منازل بأقل من سعر السوق وبيعها بسعر أعلى، والاستثمار من خلال شراء منازل بغرض التجديد وبيعها بسعر أعلى.

·      الأراضي

الاستثمار في الأراضي الخالية من العقارات والخدمات يوفر الكثير من الفرص الرائعة للمستثمر منها شراء الأراضي بأقل من قيمتها وبيعها بعد فترة بسعر أعلى للربح، تحويل الأراضي إلى مواقف سيارات استثمارية، بناء عقارات على الأراضي وتأجيرها أو بيعها، ويتميز هذا المجال بسهولة شراء الأراضي، وسهولة التصرف فيها عبر بيعها أو البناء عليها، وانعدام التكاليف على الاحتفاظ بالأراضي.

·      صناديق الاستثمار العقارية المتداولة

اكتسب هذا النوع من الاستثمارات شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم، فهي شركات تعمل كصناديق ائتمانية لجمع أموال المستثمرين لاستثمراها في المجال العقاري، وتتيح هذه الاستثمارات للمستثمر فرصة لتنويع محفظته الاستثمارية، كما تمكنه من تحقيق أرباح متوسطة ومستدامة دون أن يتملك العقار على أرض الواقع.

خطوات النجاح في المجال العقاري أكثر الاستثمارات ربحاً في السودان

كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح؟ هو أمر يشغل بال الراغبين في الاستثمار في المجال العقاري وتحقيق أرباح طائلة، وهناك مجموعة من الخطوات التي تكفل لكل مستثمر النجاح والتقدم في سوق العقارات أهمها ما يلي:

·      وضع خطة عمل واضحة تساعد في مراقبة مدى إنجاز الأهداف الاستثمارية قصيرة المدى أو طويلة المدى، كما تعطي تصور شامل للأوضاع في المستقبل.

·      دراسة وضع السوق لاتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة، فيجب التعرف على المعلومات المتعلقة بأداء قطاع العقارات في الماضي، وذلك من خلال مراجعة تقارير الأداء الرسمية للقطاع، ومراجعة التقارير التي تصدرها الشركات العقارية المتخصصة في رصد البيانات المتعلقة بأداء القطاع، وذلك من أجل الحصول على المعلومات الضرورية لاتخاذ القرار المناسب.

·      اختيار الموقع المناسب من خلال التعرف على المنطقة التي يقع فيها العقار، وإقبال الناس عليها، وارتفاع الطلب عليها في المستقبل، وذلك لضمان تحقيق أفضل العائدات الاستثمارية.

·      التركيز على الفوائد طويلة الأمد لأنها مضمونة ومستدامة في مجال الاستثمار العقاري، ولا يمكن تحقيق عوائد سريعة من الاستثمار العقاري، بل يجب الانتظار لفترة زمنية للحصول على عائدات الاستثمار .


رابط مختصر للمقال https://www.samssar.com/go/?b=43


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول