ماذا تعرف عن شقق التمليك في الخرطوم ؟

شقق تمليك في الخرطوم

   في الآونة الأخيرة كثر تداول مصطلح شقق التمليك في الخرطوم, بل أضحي من أكثر أنواع النشاط العقاري عرضاً وطلباً, سواءً  كان شقق تمليك بالتقسيط في الخرطوم, شقق للبيع في الخرطوم. سنتعرف من خلال هذا المقال علي مجموعة من الأسس والمزايا التي يجب معرفتها عن شقق التمليك عموماً وشقق التمليك في الخرطوم بصفة خاصة فماهي؟

  • شقق التمليك هي عبارة عن وحدات سكنية تكون ضمن بناية من عدة طوابق أو مجمع, يتم بيع كل وحدة سكنية علي حدا بنظام التمليك .
  • أسعارها المناسبة نسبياً وقد تكون في بعض الأحيان بالتقسيط, شجعت الكثيرون للإقبال علي تملك الشقق في الخرطوم . 
  • عدم الرغبة في الدخول في متاعب الإنشاءات, وإرتفاع أسعار مواد البناء, والإجراءات الأخرى المكلفة ساعدت علي الإقبال لشراء شقق التمليك الجاهزة .
  • لمالك الوحدة السكنية أو الشقة كامل حق التصرف واستخدامها لأجل أغراض السكن, البيع, أو الايجار, وغالباً ما تكون شقق التمليك في مواقع مميزة في الخرطوم وتتوفر فيها معظم الخدمات.

أشياء يجب معرفتها عند شراء شقة تمليك في الخرطوم

     إن المسكن غالباً ما يكون مرة واحدة في العمر, وكذلك قد يترتب عليه تغيير المنطقة التي نشأت فيها, والعيش في مكان أخر, ناهيك عن إرتفاع سعر شقق التمليك في الخرطوم مثلا, لذلك وجب علينا في تطبيق وموقع سمسار للتسويق العقاري أن نقدم بعض الإرشادات والنصح لمن يرغبون في شراء شقق التمليك في الخرطوم, أو شقق تمليك في السودان عموماً, حتي لا يتعرضون للاحتيال والنصب, ومنها علي سبيل المثال: 

  • التأكد من الأوراق, والشهادات الرسمية, والتراخيص, وشهادة البحث التي تثبت قانونية الشقة والبناية بأكملها غير مخالفة للقانون. وعدم الوثوق في الأقوال الشفهية من المطور العقاري, المالك للعقار أو الوسيط العقاري, وأثبات خلو العقار من أي مخالفات قد تؤدي لاحقاً لإزالة البناية.
  • التأكد من مساحة الشقة المعنية ومطابقة القياسات مع الخرطة الخاصة بها.
  • التأكد من سلامة إمدادات المياه والكهرباء علي أن تكون وفق الأسس والنظم الفنية السليمة لاسيما في أوقات الطوارئ . 
  • كل خطوات الشراء يجب أن تكون قانونية, ووضع شروط جزائية في حالة حدوث أي عيوب خفية بعد فترة وكذلك أخد إثبات من البائع بانه قد استلم مبلغ البيع كاملاً.
  • عمل جولة ميدانية والوقوف علي المنطقة التي توجد بها البناية والتأكد من توفر الخدمات الضرورية كالصحة, التعليم, المعيشة وطبيعة المنطقة الجغرافية .
  • التأكد من تطابق المواصفات والقياسات علي أرض الواقع .
  • عدم شراء شقق التمليك التي لم يتم الانتهاء من بناؤها, لأنه عند الأنشاء من المحتمل أن تتغير بعض المواصفات والمساحة.

مزايا شقق التمليك 

   تمتاز شقق التمليك في الخرطوم خاصة وشقق التمليك في السودان عامة بعدة مميزات منها علي سبيل المثال :

  1. معظم من يشتري شقة تمليك في الخرطوم, شقة تمليك في بحري أو شقة تمليك في امدرمان يكون من فئة المستأجرين سابقاً, الأمر الذي يجعل المشترى يشعر بالاستقرار والراحة بعد المعاناة مع الإيجارات والتنقل من مكان لأخر.
  2. يمكن شراء شقة التمليك من أجل الإستثمار ويعتبر العقار من الإستثمار الأقل مخاطرة.
  3. إقامة علاقات إجتماعية مع الجيران الجدد بصفة دائمة. 
  4. يمكن تملك شقق ذات المساحات الشاسعة علماً بأن الشقق تختلف حسب المواصفات فتجد شقق دوبليكس وكمباوند وتريبلكس .

عيوب شقق التمليك 

      كما لشقق التمليك بعض المزايا كذلك توجد بعض العيوب :

  1. معظم السودانيين لا يميلون لسكن الشقق والسبب إن المساحات الشاسعة في السودان جعلت معظم البنايات والمساكن تكون بشكل أفقي حيث يعتبر (الحوش) جزء أساسي في المنزل لغالب أهل السودان. 
  2. شقق التمليك بالرغم من أنها ملك للمشترى إلا أنها غير قابلة للتعديل والإضافات , وقد تكون هناك بعض المشاكل والتقصير في الالتزامات الجماعية للسكان.
  3. الصيانة الدورية بصورة مستمرة حتي لا يحدث تلف بالشقة والبناية .

      خلاصة لهذا المبحث يمكننا القول أن نظام شقق التمليك ازداد في الفترة الأخيرة في السودان, وذلك نسبة للهجرة المستمرة من الريف للمدن الكبرى , الأمر الذي أحدث تغير وتحول في نمط وأشكال العقارات والتوجه للتوسع الرأسي وبناء الشقق والاستفادة من المساحات.

        وسوف نذكر بعض الأحياء التي ينشط فيها سوق شقق التمليك في الخرطوم والصيغ التي يتم بها عرض وطلب الشقق بأنواعها المختلفة, فمثلا تجد شقق تمليك بالأقساط في الخرطوم, شقق للبيع الخرطوم شارع الستين, شقق للبيع في جاردن ستي الخرطوم, شقق للبيع في الخرطوم المعمورة, شقق للبيع في جبرة الخرطوم, شقق للبيع في كافوري, شقق للبيع بالأقساط في امدرمان, وشقق تمليك في حي الشاطئ الخرطوم .

شقق للإيجار في الخرطوم

      شقق للإيجار في الخرطوم, شقق للإيجار في بحري, شقق للايجار في امدرمان لا تختلف كثيراً عن طلبات وعروض شقق للايجار في معظم مدن السودان الأخرى, وتعتبر الشقق اكثر طلباً من المنازل الشعبية والفلل.
وتنقسم الشقق الي نوعين شقق متعددة الغرف ,شقق صغيرة (استديو) للأسر الصغيرة وسكن الطلاب.

أقسام شقق الايجار في الخرطوم

  1. شقق مفروشة في الخرطوم وهذه شهدت إقبال كبير في الفترة الأخيرة حيث يكون نظام الايجار فيها بعقود يومية أو شهرية.
  2. شقق غير مفروشة في الخرطوم وهذه تكون بعقود سنوية 

 مزايا شقق الإيجار في الخرطوم

    • حرية إختيار المنطقة المناسبة من حيث الخدمات وقربها من مكان العمل.
    • المستأجر غير ملزم بالصيانة الدورية .
    • تعتبر قليلة نسبياً بالمقارنة مع تكلفة البناء.

    • يمكن للمستأجر الانتقال لمنطقة أخري اذا لم يطيب له المكان.

     عيوب شقق الإيجار في الخرطوم

      •  ازدياد أسعار الإيجارات بمعدل أسرع من الزيادة في المرتبات.
      • يصعب علي المستأجر التعديل وعمل الإضافات في الشقة لأنه لا يملكها.

            تجد عروض وطلبات شقق الايجار بكثرة في عقارات السودان, وعقارات الخرطوم علي وجه الخصوص. فتجد مثلاً شقق للإيجار  في الخرطوم بدون سماسرة, شقق للإيجار في الخرطوم بحري, شقق للإيجار في الخرطوم شارع الستين, شقق للإيجار في بري, شقق غير مفروشة للإيجار في الخرطوم العمارات, شقق للإيجار في أمدرمان, شقق للإيجار في المهندسين امدرمان, شقق للايجار الخرطوم اللاماب, شقق للايجار في الخرطوم الطائف, وغيرها الكثير من العروض والطلبات العقارية .

         

       

       


      رابط مختصر للمقال https://www.samssar.com/go/?b=47


      مقالات مختارة



      التعليقات



      الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول